بهدف استكشاف فرص الاستثمار... ترتيبات لزيارة بعثة إستثمارية أوروبية إلى السودان قريباً
أوضح اتحاد أصحاب العمل أن هناك ترتيبات لتنظيم بعثة استثمارية أوروبية إلى السودان خلال الفترة من 5 إلى 11 سبتمبر 2026، بمشاركة شركات ومستثمرين أوروبيين وألمان، بهدف استكشاف فرص الاستثمار وبناء شراكات مباشرة مع القطاع الخاص السوداني.
وأكد رئيس وفد اتحاد أصحاب العمل السوداني مهند عوض محمود صديق، في تصريح لـ(سونا) اليوم، أن وفد الاتحاد شارك في اجتماع دولي رفيع نظمته منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (يونيدو)، بالتعاون مع اتحاد الغرف العربية وعدد من المؤسسات التنموية والجهات المانحة، بمقر الأمم المتحدة بالعاصمة النمساوية فيينا مساء أمس، ناقش دعم التعافي الاقتصادي والصناعي في السودان وسوريا وفلسطين بمشاركة ممثلين للحكومات والقطاع الخاص والمؤسسات المالية والتنموية العربية والدولية، مشيراً إلى أن البعثة كانت إحدى مخرجات الاجتماع.
وأشار إلى أن المداخلة السودانية التي قدمها السفير مجدي المفضل، سفير جمهورية السودان لدى جمهورية النمسا، كانت وافية ونالت الإشادة.
وأوضح مهند أن وفد اتحاد أصحاب العمل السوداني أجرى عدداً من اللقاءات مع شركاء ومسؤولين دوليين وإقليميين على هامش الاجتماعات، في مقدمتهم السيد جيرد مولر “Gerd Müller” المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية، وتم التوصل إلى تفاهمات تصب في مصلحة البلاد خلال مرحلة التعافي المقبلة، مشيراً إلى أن المدير العام لـ(يونيدو) أكد حرص المنظمة على بناء شراكة مباشرة مع القطاع الخاص السوداني خلال المرحلة المقبلة.
وأضاف أن اللقاءات تناولت فرص التعاون الاقتصادي والاستثماري، وتعزيز مشاركة القطاع الخاص السوداني في المبادرات الدولية الخاصة بالتعافي الاقتصادي والتنمية الصناعية، إلى جانب بناء قنوات اتصال مباشرة مع المؤسسات الدولية والجهات المانحة والغرف التجارية العربية والدولية.
وأكد مهند عوض أن المشاركة حققت أهدافها في نقل الصورة الحقيقية عن الاقتصاد السوداني إلى المؤسسات الدولية والجهات المانحة، وفتح آفاق جديدة للتعاون والشراكات الاستثمارية، إلى جانب تعزيز حضور القطاع الخاص السوداني في النقاشات الدولية المتعلقة بالتعافي الاقتصادي وإعادة الإعمار.
وأضاف أن مخرجات الاجتماعات تعزز فرص السودان في استقطاب الاستثمارات والشراكات الدولية خلال المرحلة المقبلة، خاصة في قطاعات الزراعة والتعدين والتصنيع الغذائي والطاقة والبنية التحتية، مؤكداً أن القطاع الخاص السوداني يمتلك الخبرة والقدرة على الإسهام الفاعل في جهود التعافي الاقتصادي وإعادة البناء متى ما توفرت البيئة المناسبة والشراكات المطلوبة.
وأكد أهمية استمرار التنسيق بين اتحاد أصحاب العمل السوداني ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية والشركاء الدوليين لضمان ترجمة مخرجات الاجتماع إلى برامج ومشروعات عملية تسهم في دعم الاقتصاد السوداني وتحقيق التنمية المستدامة.